اختيار اللغة : عربي | English

اهلا وسهلا بكم في موقع شركة مصافي الجنوب الالكتروني

انجاز نصب منظومة مجفف الغاز الجديدة

تاريخ النشر : 28/05/2016

في شركتنا.. انجاز نصب منظومة مجفف الغاز الجديدة Gas Dryer System في وحدة هدرجة وتحسين البنزين الاولى

اعلام الشركة

نتيجة للتطور التقني والمعلوماتي الحاصل عالمياً في مجال الوحدات التكميلية المضافة الى الوحدات التشغيلية التي تساهم في رفع مواصفات المادة المنتجة الى المواصفات المطلوبة في الاسواق العالمية، فقد انطلقت فكرة لدى ادارة الشركة والكادر المتقدم فيها بإضافة وحدة مجفف الغاز إلى وحدة تحسين البنزين الاولى في قسم الزيوت الخفيفة تزامنا مع التطورات الحاصلة على العوامل المساعدة والمستخدمة في هذه الوحدات والتي اصبحت أكثر حساسية للرطوبة.

وقال مسؤول شعبة هدرجة وتحسين البنزين الاولى السيد مهدي نعمه ناصر:

صممت الوحدة الجديدة للعمل تحت ضغط عالٍ وساعات عمل اطول عن طريق اضافة وعاء ثانٍ للمنظومة بالمقارنة مع منظومة مجفف الغاز الموجودة في وحدات تحسين البنزين الثانية (نيكاتا) مع اضافات جوهرية على المنظومة الجديدة وذلك لوجود فرق في الظروف التشغيلية لكلا الوحدتين.

تتألف المنظومة من وعائيين لمادة (الالومينا الفعالة) على شكل كرات ومنظومة آلات دقيقة متطورة ومبادلات للسيطرة على درجة الحرارة وهي من منشأ أمريكي واوربي ومجهزة من قبل شركة مايسون MASON.

ان مبدأ عمل الوحدة يتلخص في تمرير الغاز المدور RECYCAL GAS في وحدة تحسين البنزين إلى وحدة مجفف الغاز وذلك لخفض نسبة الرطوبة فيه، اذ ارتفاع الرطوبة يؤثر في عمل العامل المساعد في الوحدة مما يؤدي الى انخفاض في جودة الانتاج، حيث يمر الغاز في أحد الوعائيين من الاعلى وتعمل المادة الفعالة على سحب الرطوبة من الغاز وتكون كفاءتها في خفض نسبة الرطوبة (500-10ppm) وهذه النسبة مقبولة لعمل وحدات تحسين البنزين بكفاءة عالية.

وقد استثمرنا توقف هذه الوحدة لأغراض الصيانة السنوية لربط المنظومة داخل الوحدة وبأشراف ملاكات شركتنا عن طريق اجراء تأسيس انابيب السحب والدفع والبخار وماء التبريد ليتم ادخالها حيز العمل قريباً بعد الانتهاء من اعمال الربوطات كافة. 

 

ندوة تعريفية بالمواصفات القياسية ISO

تاريخ النشر : 28/05/2016

في شركتنا ندوة تعريفية بالمواصفات القياسية ISO

9001_2008

إعلام الشركة

أقامت شعبة إدارة الجودة وتطوير الأداء بشركتنا ندوة تعريفية بالمواصفات القياسية ISO في قاعة الاحتفالات بمقر شركتنا وبمشاركة نائب رئيس فريق تأهيل الشركات في القطاع النفطي للمنطقة الجنوبية السيد عوني حميد خضير مدقق جودة خارجي وعضو مدقق خارجي جعفر خليل خيرالله وبحضور معاون مدير عام شركتنا السيد عبد الكريم جاسم قاسم ومدراء الهيئات والأقسام ووكلائهم.

 وقدمت مسؤولة شعبة إدارة الجودة وتطوير الأداء الست انتصار عبد الرحمن محمد خلال الندوة نبذة مختصرة عن عمل شركتنا خلال السنوات الماضية بالمواصفات القياسية ISO إصدار 9001__2008 قائلة:

 تأسست شعبة إدارة الجودة وتقييم الأداء  عام 2010 وأضيف كمهمة لشعبتنا وأول عملنا كان أدلة المهام والإجراءات بالإضافة إلى الوصف الوظيفي حيث كانت خطواتنا بالسنوات السابقة بطيئة تعتمد على توعية الملاك بالمواصفات القياسية وتم إصدار عدة منشورات تعريفية وفي عام 2013 نفذت شعبتنا دورات تطويرية في إدارة الجودة وفي عام 2014 وجهنا دعوات لتأهيل الشركة للحصول على شهادة ISO إصدار 9001__2008  واستلمنا عروض شركات ولكن كانت متلكئة ولم تنفذ وفي بداية عام 2016 شكلت الوزارة فريق تأهيل الشركات النفطية القطاع النفطي المنطقة الجنوبية متكون من رئيس فريق ونائب الرئيس وعدد من الأعضاء وهم مدققين خارجيين لنظام إدارة الجودة يدقق على الشركات لغرض قياس النظام الموجود وتحديد الفجوات وتقديم توصيات لغرض تأهيل الشركة  والحصول على الشهادة الدولية وبدأنا مع الفريق خطوات متسارعة حققت شركتنا خلالها الإجراءات الستة الإلزامية بالإضافة إلى إجراء المنتج وإجراء المراجعة الإداري تم تسليمها للفريق وقد أثنى الفريق على الإجراءات والعمل مستمر على ان تصل الإجراءات إلى 14 إجراء خاصة بنظام الجودة الإداري بالشركة .

من جهته تحدث نائب رئيس فريق تأهيل الشركات في القطاع النفطي للمنطقة الجنوبية السيد عوني حميد خضير مدقق جودة خارجي قائلا:

وزارة النفط كان إيمانها عميق بالجودة وأكد وكيل الوزارة السيد فباض حسن نعمة على تطبيق الجودة لأنها تعمل على زيادة الأرباح وتدني الكلف بالإنتاج وان جميع الدول تتعامل مع الجودة شركة مصافي الجنوب شركة عريقة ومتقدمة في خطوات الإنتاج بل هي مطبقة لجميع المواصفات القياسية واليوم في شركتكم الموقرة نقيم ندوة تعريفية أولى الهدف منها هو التوعية والمشاركة من قبل الجميع للوصول إلى المواصفات القياسية وشركة مصافي الجنوب في طريقها للحصول على شهادة ISO إصدار 9001__2008  .

وقد تضمنت الندوة مداخلات شارك بها كل من معاون مدير عام السيد عبد الكريم جاسم قاسم والسادة مدير هيأه الإنتاج ومدير قسم الخدمات الهندسية عبد الله عبد الشهيد ووكيل مدير قسم الخدمات الهندسية السيد نافع حسن محمود وآخرين.

 

مدير عام شركتنا يفتتح مشروع محطة التوليد الذاتي المؤجرة لشركتنا لتوفير الطاقة البديلة بأسلوب التأجير

تاريخ النشر : 28/04/2016

افتتح مدير عام شركتنا السيد محمود عبد الأمير هاشم  مشروع محطة التوليد الذاتي بأسلوب التأجير كمرحلة أولى إلى حين إنشاء محطات توليد ذاتية لغرض تغذية وحداتنا التشغيلية بالطاقة الكهربائية بصورة مستمرة وبدون انقطاع وتعتبر طاقة بديلة عن الشبكة الوطنية للمحافظة على استمرارية الإنتاج بدون توقفات وأن القدرة الكهربائية للمحطة تبلغ 15mw وهي كافية لتشغيل وحداتنا الإنتاجية وفترة عقد التأجير مع شركة اكريكو يمتد لثلاث سنوات.

قال مدير قسم الصيانة الكهربائية السيد عباس عبد المحسن جبر:

تم إعلان عن المشروع وقدمت عدد من الشركات عروضها الفنية والتجارية وتم دراستها واتخاذ جميع الإجراءات الإدارية والقانونية ضمن الضوابط وتم إحالة المشروع بعد مصادقة السيد الوزير إلى شركة اگريكو لتنفيذ المشروع وتوقيع العقد المرقم 5220 وتم المباشرة بفتح الاعتماد المستندي .

وقد باشرت شركة اگريكو بأعمال تهيئة الأرض واستيراد المعدات الخاصة بالمشروع ومن جهتها قامت شركتنا بتنفيذ التزاماتها ضمن العقد المبرم للعمل على إيصال أنبوب الوقود للمحطة ومد القابلوات اللازمة لغرض تغذية شركتنا بطاقة 15MVA  وبفولتية 33KV  وهي كافية لتشغيل الوحدات الإنتاجية

وكشف:ان شركتنا قامت بتوفير الأرض والوقود وتتحمل شركة اكريكو مسؤولية التشغيل والصيانة وتوفير الكهرباء بدون انقطاع وتعتبر خط رئيسيا والوطنية خطا ثانويا على ان تتحمل شركة اكريكو تبعات التوقف .

الوكيل الأقدم لوزارة النفط السيد فياض حسن نعمة نعمل بالفريق الواحد والمسؤولية الجماعية لتحقيق أفضل سبل النجاح

تاريخ النشر : 28/04/2016

أشاد الوكيل الأقدم لوزارة النفط السيد فياض حسن نعمة أثناء قيامه بالجولة الميدانية لأعمال الصيانة السنوية التي تجري في وحدات الخط الإنتاجي الأول في شركتنا بالعاملين وحثهم على المزيد من العمل وإنهاء أعمال الصيانة في وقتها المحدد كما أشاد بالمدير العام ودوره في تطوير الشركة على المستويين الإداري والفني .

كما عقد بعد زيارته الميدانية اجتماعا في قاعة اجتماعات الإدارة العليا ضم مدير عام شركتنا السيد محمود عبد الأمير هاشم والملاك المتقدم بشركتنا وبحضور ممثلين من الدائرة الفنية في الوزارة والمنطقة الجنوبية ومدير هيئة الخطوط والأنابيب في المنطقة الجنوبية ورحب في بداية الاجتماع بالحضور ونقل لهم تحيات السيد وزير النفط متمنيا لهم دوام الصحة والعطاء.    

قال الوكيل الأقدم لوزارة النفط السيد فياض حسن نعمة :

ان شركة مصافي الجنوب أصبحت هي نقطة الارتكاز في الصناعة النفطية ودورها الريادي مع مصفى الدورة في تعزيز الإنتاج للمشتقات النفطية وسد النقص الحاصل نتيجة توقف مصافي الشمال بتاريخ 10/6/2010 وان هذه المسؤولية هي فخز واعتزاز لدى الوزارة ونسال الله العزيز القدير لهم التوفيق والسداد.

وأضاف الوكيل الأقدم :

نسعى لان تكون نسبة الإنتاج من المشتقات النفطية 300الف برميل باليوم من خلال إضافة مشروع وحدة التكرير الرابعة وإنشاء وحدات طاقة تلبي الحاجة من ماء البخار لهذه المشاريع مع وحدة الازمرة والغاز السائل والمراجل البخارية التي من شانها ان تقلل الاستيراد وهي مشاريع موجدة ضمن المخطط وقد وفينا قسم من الأموال ما نحتاجه وضع خارطة طريق نبحث فيها المشاكل والمعوقات كما فعلنا سابقا ونبتعد عن سياسة التخويف ونضع اقتراحات لحل المشاكل وجميعنا نقف أمام مسؤولية بناء البلد.

ثم تطرق سيادته إلى أهمية العمل كفريق واحد وتحمل المسؤولية الجماعية لنقدم كل ما بوسعنا لتعزيز دور الصناعة النفطية وتذليل الصعوبات والمعوقات وتقديم المقترحات التي من شأنها الوصول إلى الطرق السليمة للنهوض بالواقع النفطي نحو الأفضل دائما .

من جهته قدم مدير عام شركتنا شكره وتقديره للسيد وكيل الوزارة الأقدم لمتابعته المستمرة وتوجيهاته السديدة للمضي قدما نحو العمل الأفضل وأكد السيد المدير العام بقوله : سنعمل بحرص وتفاني من اجل مواكبة التطورات والتقنيات الجديدة بالصناعة النفطية. 

ملاكات الشعبة الحراري تنجز تأهيل انبوب قمة الشعلة FLAIR TIP لقسم الدهون

تاريخ النشر : 10/05/2016

تمكنت ملاكات الشعبة الحرارية في قسم الخدمات الهندسية التابع لهيأة الصيانة من انجاز تأهيل انبوب قمة الشعلة FLAIR TIP لقسم الدهون بعد أن نجحت سابقاً من اعادة تأهيل قمة الشعلة لوحدة التكرير الثانية وثباتها تشغيلياً.

وقال وكيل مدير القسم ومسؤول الشعبة الحرارية السيد نافع حسن محمود:

باشرت ملاكات الشعبة بالعمل بعد تكليفنا من قبل ادارة الهيأة للقطعة الانبوبية لقمة الشعلة والتي كانت في حالة تشغيلية سيئة فقد تضرر كل من العازل الخارجي والبطاقة الداخلية الحرارية لها. اذ بدأنا أولاً بإزالة الجزئيين المتضررين بالكامل بعدها قمنا على اعادة تسليح البطانة بالمواد الحديدية المقاومة للحرارة ثم صب المنطقة يدوياً بمواد حرارية عالية التحمل وحمايتها بمادة اخرى ذات تحمل حراري أعلى لرفع مستوى اداء المادة فيها. كما شمل العمل صيانة العازل الخارجي عن طريق ازالة العازل السيراميكي القديم واعادة تأهيل الحمالات الحديدية له ليتم نصب الياف جديدة في المنطقة المعزولة وتم هذا العمل وفق المواصفات القياسية وبجودة عالية.

طقس


الموقع على الخارطة

اسم الشركة : شركه مصافي الجنوب

العنوان : البصرة-العراق 

البريد الإلكتروني - info@src.gov.iq

أرقام الهواتف من داخل العراق: 040614563-040624048-040614713

التصويت